لأننا مؤمنون بأن الكتاب واجهة الشعوب والقوة الحقيقية التي لا خيار لها إلا البناء، ولأننا مؤمنون بأن القراءة احتياج ملحّ ووسيلة رئيسية لكل من أراد أن يكون في الصف الأول من طلاب المعرفة، فنحن نسعى إلى أن نكون الحاضنة الأبرز للكتاب كتابةً، نشراً، ترجمةً وطباعة. متحالفين مع كل وسائل التقنية الحديثة، حاملين الفكر، العلم والمعرفة، مطاردين القارئ لا منتظرين له. نحرص في “داركم” على الوصول لكافة شرائح المجتمع بغاية تحقيق هدف سام وترك بصمة واضحة، فقد حرصنا على تقديم الفرص، وجعل الأفكار اليانعة قابلةً للظهور والنشر، منهم من رافقنا خطوته الأولى ومنهم من كنا محطته الأخيرة، في “دارنا” التي جمعت القامات الفكرية والأدبية والبدايات الحرة الطازجة. نحن في مدارك نعي أن صناعة الثقافة تعني صناعة الإنسان لنفسه، فنطمح إلى أن نشارك الإنسان شرف هذه الصناعة.

عرض 1–25 من أصل 555 نتيجة

عرض الشريط الجانبي
قريب

105.00ر.ع.
في الموسمين الجامعيين 1915-1917 ألقى فرويد سلسلة من ثمانية وعشرين محاضرة أرادها أن تكون مدخلاً إلى التحليل النفسي وعرضاً شاملاً لأطروحاته ولكشوفه كعلم نظري وتطبيقي معاً. هذه المحاضرات، علاوة على شمولها، تتسم ببساطتها وسهولتها: فقد ألقى فرويد أكثرها ارتجالاً ابتغاء تعريف الجمهور الواسع بمبادئ التحليل النفسي وتقنيته. وقد وزّع فرويد محاضراته هذه إلى ثلاثة أقسام، بادئاً بعلم نفس الهفوات ، ثم بعرض لنظرية الأحلام، قبل أن ينتهي إلى بيان مفصّل للنظرية العامة للأمراض العصابية. ودار مدارك ، إذ تقدم للقارئ العربي مؤلفات فرويد شبه الكاملة هذه في عدة أجزاء تصدر تباعاً، تحرص على التنويه بعملية المراجعة والتنقيح الشاملة التي اعتمدها المترجم قبل أن يعيد تقديم نصوص هذه المؤلفات الي أربت على الثلاثين عنواناً إلى القارئ العربي.
قريب

100 عام من الإسلام السياسي بـ العراق

84.00ر.ع.
رصد لظاهرة الإسلام العراقي بلونيه الشِّيعي والسُّني، حاول فيه المؤلف الإلمام بأهم وأبرز الأحزاب والمنظمات والجماعات والأحزاب، من تدخل مرجع من مراجع الدين في شأن سياسي إلى تشكيل منظمة سياسية بأسم الدين. ولا يخلو الكتاب، على عادة مؤلفه، من رفده بأثر تاريخي وشاهد تراثي. وهو بجزئيه جاء مانعاً جامعاً موثقاً لتفاصيل قرن من تاريخ وحاضر العراق، مع عدم رغبته في هذا التقسيم الطائفي، لكن واقع الحال فرض أن يكون للشيعة جزء وللسُّنة جزء آخر.
عنصر نائب Placeholder
قريب

35 سوناتا

26.25ر.ع.
هُنا رؤية وتأمل "فرناندوا بيسوا"  لوجود روحي وذهني ومادي وطبيعي مرتبك بوضوح. وليس ذلك لأن هذا الوجود كان واضح الارتباك والرؤية وهو فقط رأى وضوحه ونقله لنا، بل لأنه كان لا يُرى، ولم يكن ليُرى، إلا بعد أن رآه هو... تُوَظِّف "سوناتات" بيسوا الإنجليزية هذه نحواً معقداً مستمداً من النماذج الإليزابيثية العريقة. كما تلخص بإعجاز شديد ومكثف فكرته عن الفكر ذاته، فكرته الظاهرية عن الداخل، وفكرته الداخلية عن الظاهر. يتحدث بيسوا هنا عن وسائله وتقنياته في الشعور، وعن الشعور، وعن كيف يشعر. يتحدث عن الأسئلة الكبرى ومحركات الوجود والعدم، عن الشك واليقين، عن الأصالة والحداثة، المتن والهامش، عن الخداع، والله، والشيطان، والذات، والخير والشر، وتفاهة الحياة والموت والقدر، يتحدث عن الكره والحب، والمنفى والوطن، والخوف والشجاعة. يتحدث عن كمال التلاشي، وتلاشي الكمال، عن واقعية الفكرة والحقيقة أكثر من الواقع والحقيقة ذاتهما... هكذا تماماً كان يرى الأشياء، ولا يراها، ويرى أنه لا يراها...
قريب

35 سوناتا

26.25ر.ع.
هُنا رؤية وتأمل "فرناندوا بيسوا"  لوجود روحي وذهني ومادي وطبيعي مرتبك بوضوح. وليس ذلك لأن هذا الوجود كان واضح الارتباك والرؤية وهو فقط رأى وضوحه ونقله لنا، بل لأنه كان لا يُرى، ولم يكن ليُرى، إلا بعد أن رآه هو... تُوَظِّف "سوناتات" بيسوا الإنجليزية هذه نحواً معقداً مستمداً من النماذج الإليزابيثية العريقة. كما تلخص بإعجاز شديد ومكثف فكرته عن الفكر ذاته، فكرته الظاهرية عن الداخل، وفكرته الداخلية عن الظاهر. يتحدث بيسوا هنا عن وسائله وتقنياته في الشعور، وعن الشعور، وعن كيف يشعر. يتحدث عن الأسئلة الكبرى ومحركات الوجود والعدم، عن الشك واليقين، عن الأصالة والحداثة، المتن والهامش، عن الخداع، والله، والشيطان، والذات، والخير والشر، وتفاهة الحياة والموت والقدر، يتحدث عن الكره والحب، والمنفى والوطن، والخوف والشجاعة. يتحدث عن كمال التلاشي، وتلاشي الكمال، عن واقعية الفكرة والحقيقة أكثر من الواقع والحقيقة ذاتهما... هكذا تماماً كان يرى الأشياء، ولا يراها، ويرى أنه لا يراها...
قريب

40 يوم بالبيجامة

36.75ر.ع.
إن تمتع المرء باستقبال مولود جديد يعد تجربة فريدة وغير عادية، وفي هذا الكتاب نستعرض كيف تعبر الثقافات الأخرى عن هذه التجربة وما يرافقها من الطقوس والعادات والمعتقدات الروحية في أكثر من أربعين بلداً وثقافة مختلفة من حول العالم.
قريب

52 تكا تكا

42.00ر.ع.
يحتوي الكتاب بين دفتيّه على مجموعة منتقاة من القصص والتجارب الملهمة، التي استطاعت تجاوز “فشلٍ” أو “عقبةٍ” ما؛ وتسلّق أقصى درجات النجاح بجدارة، فضلاً عن تنوّع هذه المشاهدات بكون بعضها قصصًا نابعة من الواقع المحلي السعودي، وأخرى من أنحاء متعدّدة من العالم، بالإضافة إلى إطلالات على مسيرة نجاح ارتبطت بمشروعٍ لم يدعمه أحدٌ في البداية، أو بمدينة لم يرض أبناؤها إلاّ بما يرفع من قدرها ويجعلها قبلةً للآخرين، وتلك القصص والأحداث وبقدر ما تحفز ذواتنا بقدر ما تزيد من إصرارنا بمستقبلٍ يتسع لمزيدٍ من الناجحين، فقط كلّ ما يحتاجه الأمر: هو الإيمان بقدرتنا على تجاوز الصعاب، والعمل بصدقٍ نحو تحقيق شغف حياتنا.
قريب

Muslims in Australia

52.50ر.ع.
Compared to European and American diaspora communities, which have been studied prolifically, Islam and Muslims in Australia have yet to receive sufficient attention from scholars. Though for many years, Australian elites were largely homogenous, they were never alone. Muslims began arriving in Australia in the late 16th century, mostly of Turkish origin. From the mid-20th century on, Arab migration increased with the growing volatility in the Middle East, which happened to coincide with a period of remarkable economic growth in Australia. The book raises an important question; what dose it mean to be Muslim from the perspective of Australian Muslims? To understand the complexities of integration
قريب

آباء الحداثة العربية: مدخل إلى عوالم الجاحظ والتوحيدي

21.00ر.ع.
يجمع "محي الدين اللاذقاني" بين طيات كتابه هذا الذي نقلب صفحاته ثلاثة مداخل إلى عوالم ثلاثة أدباءهم بحق الآباء الحقيقيون للحداثة العربية (الجاحظ، الحلاج، والتوحيدي)، هؤلاء الذين حققوا تجديداً ملحوظاً يتطلبه كل نظام معرفي، فكانت نص وصهم النضرة فتحاً جمالياً وعقلياً استجابت له الروح العربية في مختلف عصورها. فرغم قلة الدراسات عن التصوف السياسي خلصتّ هذه المداخل الحلاج في المتصوفة لتضعه في مكانه الطبيعي بين المتمردين والانقلابيين كأحد قادة القرامطة السريين كما رصدت من خلال تجربة التوحيدي الموزعة بين منطق السلطة والاستبدادية وهواجس المثقفين الحالمين، أما الجاحظ فقد تم تقديمه في إطار الموسوعي من خلال مرايا الأدباء والنساء والسياسيين، هؤلاء هم الأدباء الأوائل للحداثة العربية التي يتحدث عنهم هذا الكتاب في مداخله الثلاثة التي حملت العناوين التالية: الجاحظ في مرايا الأدباء، والسياسيين والنساء، التاريخ السري للحسين بن منصور، ثنائية التمرد والاستسلام في تجربة أبي حيان التوحيدي.
عنصر نائب Placeholder
قريب

أبو قلم

وصلتني رسالة إلكترونية أولها سب وآخرها شتم، ومع السطور الأخيرة من الرسالة كانت يداي ترتجفان، واتخذت قراري بالتوقف عن الكتابة، لكن كان لا بد من أخذ الإذن بالتوقف من معلمي، فاتصلت به وأخبرته، فقال: إذا كنت تريد أن تبكي بسبب رسالة، فاترك الكتابة تذهب في حال سبيلها، فهذه الحرفة لا تناسب من لم يكن جلده مثل جلد التمساح الذي لا يتأثر بشيء، ولم يكن عناده مثل عناد البغل الذي لا يتزحزح من مكانه. وبعد فترة، اتصلت بمعلمي وألمحت له بأنني سأترك الكتابة بسبب مشادة كلامية حصلت بيني وبين محرر الصحيفة هذه المرة، فقال بعد فاصل من «التهزيء» الأبوي: كل العاملين في الصحف سيتقاعدون يوماً، والكاتب هو الوحيد الذي سيبقى.
قريب

أبو قلم

42.00ر.ع.
وصلتني رسالة إلكترونية أولها سب وآخرها شتم، ومع السطور الأخيرة من الرسالة كانت يداي ترتجفان، واتخذت قراري بالتوقف عن الكتابة، لكن كان لا بد من أخذ الإذن بالتوقف من معلمي، فاتصلت به وأخبرته، فقال: إذا كنت تريد أن تبكي بسبب رسالة، فاترك الكتابة تذهب في حال سبيلها، فهذه الحرفة لا تناسب من لم يكن جلده مثل جلد التمساح الذي لا يتأثر بشيء، ولم يكن عناده مثل عناد البغل الذي لا يتزحزح من مكانه. وبعد فترة، اتصلت بمعلمي وألمحت له بأنني سأترك الكتابة بسبب مشادة كلامية حصلت بيني وبين محرر الصحيفة هذه المرة، فقال بعد فاصل من «التهزيء» الأبوي: كل العاملين في الصحف سيتقاعدون يوماً، والكاتب هو الوحيد الذي سيبقى.
قريب

أحبك لأن الله اختار ذلك

52.50ر.ع.
في نهاية المطاف اكتشفت أني ارغب بأشياء كثيرة في حياتي, لا لأني ارغب بها فعلا ولكن لأنها كانت تحبها.. ما بال الغرام يصنع منك شخصا آخر كان بيني وبينها حب وقبيلة ورجل دين يفتيها بحرمة الوصل وصديقة تذكرها بقصص فشلها واخت تخون الرجال
قريب

أرقام فارس

57.75ر.ع.
من المزارع والنفط في الولايات المتحدة نرحل مع كابتن كريم إلى لندن حيث ننضم لجماهير الأرسنال وهي تتعرض لخيبة جديدة ، نتذكر ونحن نترجّل من السيارة ألا نستخدم الجنيه المصري ، حتى لا يغضب السائق ، لكننا وبتذكر مصر ، نرى نهر النيل العظيم يجري أمام استاد الإمارات ، ليجرف المشهد كاملاً ، وتخرج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي ، كل شيء يحدث في دقائق أو ربما صفحات ، يأخذنا عبرها فارس التركي عبر طرقات العالم الضيقة والمتسعة ليلفت أنظارنا إلى أماكن مظلمة لم نرها من قبل ، وأماكن مهملة لم ننتبه لها ، كل ذلك بأسلوب شيق وقريب من القلب ، مقلباً صفحات الاقتصاد ومنهمكاً في تصحيح الأرقام والمعلومات لنراها كما هي ، لا كما تبدو أمامنا
قريب

أسئلة الحقيقة ورهانات الفكر: مقاربات نقدية وسجالية

42.00ر.ع.
كتاب يحمل مشروعاً إلى إعطاء المقاربات الفكرية نفساً نقدياً وسجالياً إلى أبعد مدى وذلك من خلال فصول متفرقة ومقالات.
قريب

أسطوري

36.75ر.ع.
تستطيع فكرة واحدة أن تغيّر كل شيء. تستطيع فكرة واحدة أن تجعل حياتك إما أفضل وإما أسوأ، تماماً كما هي فكرة هذا الكتاب الذي كان مجرد إلهام، وكان فرصة لأعبّر بها عن نفسي ولأحول بهذه الفرصة كل محنة تعثرت بها إلى منحة ترتقي بي إلى الأفضل، فقد كنت أشعر بكبت رهيب وألم سببه قرار اتخذته على نفسي، وهو القرار الذي دفعني لمواجهة أكبر مخاوفي وجعلني أعيش في المجهول متقبلاً كل الغوامض ومتجاوزاً كل دوائر ارتياحي.حرفياً لقد تمكنت من اكتشاف قدراتي الكامنة التي لم أكن أعلم عنها أي شيء! أدركت أن كل ما كان وكل ما سيكون من لحظات مؤلمة او مفرحة أو من تجارب ناجحة أو فاشلة هي عبارة عن تجهيز وإعداد لنا لنعيش أسطورتنا الشخصية .سأشارككم في هذا الكتاب ما اكتشفته وتعلمته في رحلتي نحو عيش أسطورتي الشخصية، مبتدئاً بتساؤلاتي الشخصية ومنتهياً بتوضيح مفهوم تحويل الطاقة الجنسية.
قريب

أشخاص حول القذافي

42.00ر.ع.
شكلت شخصية عبد الرحمن شلقم مسار الثورة الليبية. الكلمات التي ألقاها على مجلس الأمن كانت الضربة الأساسية التي تلقاها نظام القذافي، على أثرها تدخل "الناتو"، لدك حصون القذافي وكتائبه، فكانت النهاية. لعب شلقم خلال سنة أدواراً شكّلت تاريخ ليبيا الحالي. صحيح أنه ليس الوحيد الذي كان بالفضاء الثوري ضد النظام الليبي السابق، غير أنه الأكثر فهماً للقذافي ولآلية تفكير القذافي. كان هذا هو عنصر التفوق الذي كسر به طغيان القذافي ضد الشعب الليبي. في كتابه الصادر حديثاً: "أشخاص حول القذافي"، يسرد تفاصيل حضور سبعة وثلاثين شخصاً بجوار القذافي، كانت تلك الأسماء هي الدولة وهي الأمن وهي الاستخبارات، كانت طبخة القذافي التي رعاها بنفسه. طغاة وضباط وسفراء وأدباء وشعراء، إنهم الأشخاص الذين أحاطوا بالقذافي، وهم الذين أدار بهم مصالحه وحكم بهم الشعب الليبي. يحاول شلقم ـ كما يقول في الكتاب ـ أن يجيب عن السؤال الأهم: كيف تمكن القذافي من حكم ليبيا كل هذه السنوات؟! هل القذافي داهية؟! هل كان القذافي سياسياً محنكاً؟! لماذا لم يستطع أحد هزّ حكم القذافي قبل الثورة الليبية؟! يقول في الكتاب إن القذافي: "امتلك قدرةً استثنائية على تشخيص طبائع الناس، وتشريح نفسياتهم، وجسّ أحاسيسهم، وقياس قدراتهم، وبالتالي أين يضع كل واحد. يضع له خارطةً خاصةً للتعامل، ومساحة الهامش، وحجم الصلاحية، وطبقة الصوت التي يتحدث بها إلى كل فرد، كان يتسامح أو يفتعل التسامح، يتشدد متظاهراً أو جاداً، يقرّب بقدر، أو يفعل النقيض بالحسابات نفسها، وهكذا تمكّن ولسنواتٍ طويلة أن يوظّفهم جميعاًُ بالفاعلية نفسها وإن كانوا في مواقع شتى ولأغراضٍ متباينة، وكثيراً ما تكون متناقضة وقد رأيتُ من الأشياء الضرورية، استعراض هؤلاء الأشخاص وملامسة مكوناتهم". قال أبو عبدالله غفر الله له: في آخر الكتاب وضع نفسه ضمن الأشخاص الذين مع القذافي، ووجه أسئلةً لنفسه، عن مواقفه من القذافي، وعن سبب بقائه سنواتٍ طويلة مع القذافي إذا كان يعلم عنه كل هذا الطغيان والفجور، وكان الفصل الذي كتبه عن نفسه من أكثر مواضيع الكتاب صراحةً، أن يحاسب شلقم نفسه، لماذا بقي هو مع القذافي؟ ثم يفصّل مسألة الثروة التي تداولها الناس عنه، ومن أين جاء ببيته ومزرعته، ويتحدث عن مكتبته. لغز القذافي بيد شلقم كشف بعضه، ووعد بصدور كتابٍ آخر اسمه: "سنواتٍ مع القذافي". إنها حقبة ساخنة من تاريخ ليبيا لابد من تناولها وتوثيقها بقوةٍ وشجاعة. وهذا ما قام به شلقم في هذا الكتاب.
قريب

أمالي السيد طالب الرفاعي

42.00ر.ع.
تجد في هذا الكتاب فصلاً مهماً مِن تاريخ الإسلام السِّياسي الشِّيعي والسُّني، فالسَّيد الرِّفاعي أحد الفاعلين فيه بقوة، كان أبرز المؤسسين لحزب الدَّعوة الإسلامية، بينما كاد يصبح رئيساً للإخوان المسلمين، فتصور المفارقة. كان مشاكساً حركاً، لكن حماسة العشرينيات غير تعقل الثمانينيات، دمعت عينه فرحاً بإنقلابات وها هي تدمع حزناً لحدوثها، فالعبرة في النتائج لا في المقدمات. صار عدواً لقادة وجماهير الثَّورة الإسلامية لمجرد أنه صلى على جنازة شاه إيران، ولو كُتب للإمبراطور الرَّحيل وتاجه على رأسه لتزاحم للصَّلاة عليه الآيات العظام، لكن من حظه أن يُصلي عليه وهو منزوع التَّاج مكسور الصَّولجان!... تجد في ذاكرة الرَّفاعي صوتاً آخرّ، وشهادة حيَّة أخرى على زمن ما زالت أحداثه تؤجج العواطف وتوجه العقول.
قريب

أمريكا في مرآة عربية – الجزء الثاني

21.00ر.ع.
يقدم هذا الكتاب للمكتبة العربية - لأول مرة - نماذج مهمة من الكتابات العربية الخاصة بالرحلة إلى أمريكا والتي تغطي الفترة الواقعة بين 1668 وحتى عام 2000. كما يوضح بعض السمات المميزة لكتابات الرحالة العرب الذين زاروا أمريكا خلال هذه الفترة. إن صورة أمريكا التي تبرز من خلال هذه السرديات ليست متناغمة ومتناسقة فأمريكا تبدو وكأنها الآخر نقيض الذات العربية مروراً بأمريكا المرأة المغرية ووصولا لصورة أمريكا الآخر الذي هو جدير بالثناء وبالتوبيخ معاً. وهذه الأعمال الأدبية تشكل نافذة هامة على العلاقات العربية الأمريكية.
قريب

أميرة الموج رودينا

36.75ر.ع.
رودينا هي الطفلة التى خسرت والدتها مبكرًا بعد أن تركت لها في شعرها معجزة تميّزها عن غيرها من الفتيات، والملك كريشان والد رودينا والذي يرى في معجزة ابنته فرصة له للهرب من تحمل مسؤولية العمل ومتابعة شؤون بلاده، يدرك في لحظة ما أن زواج رودينا يعني خسارة هذه الراحة، ولذا يلجأ إلى الثعبان سعفون الذي يقنعه بأن يضع شرطًا لمن يريد الزواج من رودينا بأن يعرف عدد شعرات رأسها، وتتوالى الأحداث بتدخل الساحرة خندريس مرة لمساعدة الملك ومرة أخرى لمساعدة رودينا، وتُختم الحكاية بلقاء رودينا مع حكيم الزمان الذي يفسر لها الكثير من الأسرار التى تمكنها من الانتصار على تسلط والدها كريشان لتنقذ شعب بلاد العيطموس من الغرق في البلادة والكسل.
قريب

أنا.. من أكون كن كما تود أن تكون

26.25ر.ع.
علمتني الحياة بأن الكلمة كالرصاصة إن خرجت لا تعود.. إذا سأجعل في كلماتي أهدافا إيجابية تبقيني كما أحب وأود أن أكون.
قريب

أنشودة القلم

36.75ر.ع.
كثيرة هي العوامل التي صنعت من الفنّان مخرجاً سينمائياً وروائياً وشاعراً ومصوّراً في الوقت ذاته. غادر عتيق رحيمي أفغانستان هرباَ من الحرب في ثمانينات القرن العشرين والتجأ إلى فرنسا. نال الجنسية الفرنسية وأنهى دراسة الدكتوراه بالسمعيات البصرية في جامعة السوربون. كان عبور تلك الحدود قد أوصله إلى العيش في ثقافة غريبة مبنية على الصورة أكثر مما أساسها الكلمة، هو القادم من بلاد تهيمن فيها ثقافة الكلمة والقصيدة. لهذا نراه يقع تحت تأثير الأدب والفلسفة من الغرب، وتعاليم الصوفية والروحانيات من بلاد المشرق. صقلته تجارب الحياة والعلوم التي تلقنّها وساهمت في تشكيل صياغته الفنّية فبقي حسّه الجمالي واضحاً بقوّة، إذ إن كل عمل من أعماله يعكس ليس مآزق هويّته الثنائية الفرنسية- الأفغانية فحسب، إنما يقيم علاقات بين أحداث حياته وفنونه المنوّعة التي تتأرجح دوماً ما بين الفن البصري وفضاء الكتابة. إنه كائن ثنائي حتى في ثنائيته الجمالية. بين الاثنين يعثر رحيمي على أجوبته، لهذا يطوّر هذا الميل في عمله هذا الذي يتبدّى كصورة شخصية، يبقى الشاعر متعلّقاً من خلالها بالازدواج في قالب تعريفه لنفسه ملقياً أمامنا صورة ملتبسة توقع بالحيرة والدهشة تظهر لديه فراغ المنفى والتيه الداخلي والخارجي.