منذ اواخر النصف الاول من القرن العشرين انشغل النقد العربي بالسيرة الشعبية، عبر نصوصها المختلفة، نظراً لما شكلته من أثر بالغ في عموم الحياة العربية، وحياة الافراد على نحو خاص، في تعبيرها عن عموم تجاربها في رؤيتها لماضيها ووعيها لحاضرها وتطلعها لمستقبلها، لتكون دراسة للنقد نفسه في مراحلة المختلفة، ان مراجعة نقد السيرة كما تحققت في كتاب صفاء ذياب، مراجعة لفاعلية النقد العربي في مساره التاريخي، ورصد لقابليته على ادراك الخصائص النوعية الجمالية منها والنسقية، لنصوص السيرة الشعبية فضلاً عن اهتمامه بفاعلية التلقي التي جعلت من المتلقي العربي عنصراً فاعلاً اسهم في توجيه المرويات السيرية على نحو جديد. يسلط هذا الكتاب الضوء على التجربة النقدية العربية على مدى اثنتين وسبعين عاماً، باحثاً في المفاهيم الاساسية لنقد السيرة بدءاً من التعريفات المؤسسة مروراً بدراسة العلاقة بين الشفاهية والكتابة، كما تمثلت في النص السيري، ونظراً في اشكالية النوع السيري، فضلاً عن علاقة السيرة الشعبية بمفهومين اساسيين هما التاريخ والتخييل.
سفينة نوح سوف تمنحك كل ما تطمح إليه من معرفة أولاً: انتبه! لا تدع السفينة تفوتك. ثانياً: تذكر! إننا جميعا في الهوا سوا. ثالثاً: كن مستعداً! ففي أي لحظة يمكنك أن تضطر إلي القفز داخل السفينة. رابعاً: سافروا أزواجاً! لأسباب نحن في غني عن شرحها. خامساً: أقدم
يعد أحد أهم الأعمال الكلاسيكية على مستوى العالم، وقد ترجم منذ صدوره قبل نحو قرن من الزمن إلى عشرات اللغات، وصدر في عدة طبعات كرسته بوصفه الكتاب الأول فيما يتعلق بطقوس الشاي وفلسفته وصلته بالمعاني الشرقية الروحية والثقافية والشعرية والحضارية
تمخّض سقوط مترنيخ في الثورات التي اكتسحت أوروبا في 1848 عن تدشين حقبة قومية غير مسبوقة تكللت بانهيار أسر هابسبرغ، رومانوف وهوهنزولرن الحاكمة في نهاية الحرب العالمية الأولى. وعلى امتداد فترة الأعوام السبعين الفاصلة التي هي موضوع هذا الكتاب، شهدت أوروبا تغيراً درامياً مثيراً عما كانت عليه تلك المقرّرة في أوروبا سنة 1815: تولى كافور ريادة حركة الريزورغيمنتو في إيطاليا؛ نجح بسمارك في إنجاز توحيد ألمانيا؛ في حين بقيت القوى العظمى متزاحمة على مكان تحت الشمس في أفريقيا. في أحد هذا الكتاب، وهو أحد أكثر كتبه أهمية، يقوم تايلور بتسليط الضوء على كيفية قيام ميزان القوى المتغيّر بتحديد مسار التاريخ الأوروبي خلال هذه المرحلة الأخيرة من مراحل كون أوروبا مركز العالم. من الألف إلى الياء تبقى رواية تايلور بالغة الحيوية بما يجعل الكتاب مأثرة أدبية بمقدار ما هو مساهمة في صرح الأستذة التاريخية.
منذ منتصف القرن التاسع عشر الميلادي- الذي يعد نقطة البداية الأساسية لهذا الكتاب- كانت مجتمعات شرق آسيا مرغمة وبشكل متزايد على تغيير قيمها وممارساتها. وتتمثل نقطة التحول هنا في هجوم الحكومة البريطانية على الصين بين عامي 1839 و1842، ذلك الهجوم الذي عُرف باسم «حرب الأفيون الأولى». ونتيجة لهزيمة الصين في هذه الحرب وفي حروب تالية، وقيام القوى الغربية بفرض الحكم الاستعماري والاتفاقيات الجائرة على آسيا، نشأ نظام ثقافي واجتماعي جديد من نوعه. في هذا السياق، كان بقاء الأمة يعتمد في البداية على إنشاء دولة (من خلال التعليم الجماعي لمعرفة القراءة والكتابة وتطوير وسائل إعلام جديدة) وبناء أساس اقتصادي واجتماعي يسمح ببناء الجيش. ونتيجة لذلك أسفرت الحروب والتهديدات عن تغييرات غير عادية في حياة الأطفال (الذين يذهبون الآن للمدارس ويطلق عليهم «التلاميذ») والنساء (اللاتي يعملن في المصانع حيث يمكنهن الحصول على رواتب واستخدام تعليمهن للتخصص في مهن جديدة) والرجال (الذين يواجهون الآن احتمال الالتحاق بالخدمة العسكرية). كما أن الوجود المادي والقوة الاقتصادية للجيش توسعا وبلغا مستويات غير مسبوقة. يتضح ذلك مثلاً من خلال المقارنة بين أوضاع الصين وكوريا خلال المائة عام الماضية. وتبقى النقطة الأعم هنا أن ثقافة التطوير الرأسمالي والابتكارات في التكنولوجيا البحرية والعسكرية وتصاعد دور الجيش بوصفه لاعباً مؤثراً في المجتمع، فضلاً عن انتشار ثقافة الاستعداد لـ «اختبار الجسد بالجسد» في الاشتباك مثلما يحدث في الرياضات الالتحامية، فضلاً عن انتشار الوعي بأهمية الثقافة المادية والإصرار على تطويع الطبيعة لتلبية احتياجات الإنسان، كل هذه القيم لم تُغرَس في شرق آسيا إلا خلال المائة والخمسين عاماً الماضية.
هذا الكتاب موجه لكل من يريد الاطلاع والاستفادة فيما يتعلق بكوكب الارض بأنظمته المختلفة والمجالات التي تهتم بدراسته لقد قمت بكتابة هذا الكتاب بطريقة تواكب متطلبات العصر الحالي وبشكل خالي من الارقام والحسابات والتطبيقات اللازمة للمتخصصين لذلك فهذا الكتاب المبسط مناسب للقارئ العام والمتخصص على حد سواء.
ما الجدوى المتوقعة من هذا الكتاب؟ وما مدى صحة ادعاءاته عن خلوّ الساحة التربوية من الأسئلة؟ لقد هدف الباحث التربوي المعروف د. نخلة وهبه إلى تحرير السؤال من اقترانه السرمدي بالجواب، أي تحريره من المحدّدات البيداغوجية المطبقة عليه؛ وإلى حثّ العاملين في الميدان التربوي على طرح أسئلة لم يألف معظمنا طرحها من قبل.
كيف تستطيع قوانين الفيزياء أن تصف ما الذي حدث بالضبط بعد انفجار الكون بثواني ودقائق معدودة؟! نعلم بأن قوانين الفيزياء تصف بدقة حركات الكواكب والمجرات والنجوم وحتى الذرات، لكن كيف يمكن لذات القوانين ان تصف وبنفس الدرجة من اليقين ما الذي حدث بعد انفجار الكون!
يتناول الكتاب الشعب المغولي أو المنغولي وعاداته و تقاليده وديانته وتاريخه موضحا أن المغول شعب كان له تأثير كبير على البشرية وعلى مسيرة الثقافة والحضارة في بلدان عديدة.. حيث كان شغف قادتهم بالقسوة والوحشية والتنكيل والدمار بما يفوق الوصف ويستعصي على الفهم.
المراجعات
لا توجد مراجعات بعد.